|
| | المخيمات الصيفية بالمغرب | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
anwal *الـشـارة الـذهـبيـة*
عدد الرسائل : 263 العمر : 37 الـمدينـة / الـدولة : مراكش / المغرب تاريخ التسجيل : 19/04/2007
| موضوع: المخيمات الصيفية بالمغرب الأحد 22 أبريل 2007 - 5:52 | |
| الإقليم/ الجماعة/ المخيم/ ت. الإحداث /مس.بالهكتار /الحمولة إيفران أركلاون رأس الماء /1944/ //90 1200 " " بنصميم 1944 17 800 " " تيومليلين 1944 6 300 " " أوسماحة 1944 6 300 " " تكرونت 1944 6 300 " " ع.ع.مبارك 1950 6 200 " " خرزوزة 1945 18 500 مراكش توفليحت توفليحت 1945 5103m2 200 " سيدي فارس سيدي فارس 1945 5 200 وجدة تافوغالت تافوغالت 1945 8300m2 100 " السعيدية السعيدية 1971 4 400 أكادير تاغزوت تاغزوت 1945 40000m2 400 " الانبعاث. م الانبعاث 1974 9000m2 200 صفرو ايموزار ايموزار 1950 2 300 تازة عدمام عدمام 1952 6 200 " باب بودير باب بودير 1965 1,1 200 بني ملال القصيبة بير الوطن 1955 1,5 300 " عين أسردون عين أسردون 1979 م. حضري 200 بنسليمان بوزنيقة بوزنيقةوطني 1955 4,99 400 البيضاء ع. السبع ع. السبع 1955 م. حضري 500 " أنفا لالة مريم 1956 " 1200 " دار بوعزة طماريس 1978 " 200 الجديدة الحوزية الحوزية 1959 8 400 المحمدية المحمدية المحمدية 1961 300m2 200 تمارة الهرهورة الهرهورة 1965 م. حضري 500 الرشيدية ز.س.حمزة س. حمزة 1975 3 200 الناظور قرية أركمان أركمان 1975 2,9 200 طنجة الغابة ح. غ. غ.الديبلوماسية 1975 8 500 " أصيلة أصيلة 1980 1,5 200 شفشاون الجبهة ع.ك. الخطابي 1976 6 200 تيزنيت سيدي إفني سيدي إفني 1976 م. حضري 150 العرائش رأس الرمل رأس الرمل 1978 " 200 القنيطرة المهدية المهدية 1980 4 200 ورزازات أكلموس أكلموس 1984 3 200 طانطان طانطان ش. الأبيض 1984 1,5 200 فكيك فكيك فكيك 1986 م. حضري 100 " بوعرفة بوعرفة 1986 " 100
| |
| | | style-hobawi عـضـو مبـتدئ
عدد الرسائل : 3 العمر : 38 الـمدينـة / الـدولة : قلعة الـسراغنة / المغرب تاريخ التسجيل : 28/04/2007
| موضوع: .... الأحد 29 أبريل 2007 - 8:49 | |
| موجبات إقامة المخيمات و أهدافها [center] ما هو المخـــيم ؟ المخيم مؤسسة تربوية تخضعلتنظيمات إدارية,اجتماعية, نفسية و صحية .وهو عبارة عن فضاء مكاني تجتمع فيهمجموعة من الفعاليات و تختلف من وسط إلى آخر، غير مقتصر على فئة محددة أو علىشخصية بل هو عــلاقات عامة مرتبطة، و هو كذلك ملتقى الأطفال و اليافعين و اطريتحملون المسؤولية، وتمتد الفترة الزمانيةلهذا المجتمع المصغر من 15 إلى 21 يوما بالنسبة للمخيم القار، و يشكل ملجأ لمحبيهلتكسير جو التعب و الروتين الذي يعيشونه في حياتهم اليومية.نظرة تاريخية عن المخيمات: يرتبط ظهور المخيمات بفترة تاريخية معينة, فقدأدت التحولات التي عرفتها أوربا ما بعد الثورة الصناعية و ما تلاها من مستجداتاقتصادية , سياسية واجتماعية إلى رغبة المهتمين بالقطاع التربوي في إعطاء الأهميةللطفولة قصد إخراجها من دوامة الصراعات الاقتصادية والسياسية وما يمكن أن ينتجعنها من مخلفات سلبية على المستوى الاجتماعي , ففكروا في عقد تجمعات طفولية بعيدةعن صرا عات المدن والأزمات التي تعاني منها , و من تم ظهرت المخيمات كأساس للترويحوالتنشيط في إطار تربوي سليم .وفي هذا الإطار بدأ ظهور المخيمات :1876- في أوربا,تحملت الأوساط الدينية مسؤولية إخراج أطفال الأديرة فيخرجات محددة ثم بدأت عملية برمجة تلك الأيام 1887- احتضنت المجالس البلدية الأوربية هذه الفكرة وخصوصا لأطفال الحضانة والمعسكرات الخاصة و غير ذلك لإفراغ مكبوتا تهم .1889- ظهرت المخيمات الحضرية وكانت عـبارة عن خرجات إلى مصطافات قريبة منالمدن و لا تتعدى فترة خروجهم سوى نصف يوم .1940- ظهور نشاط التخييم بالمغرب بشكل منظم على يد المعمرين الفرنسيين , إلا أن الاستفادةكانت مقتصرة على أبناء الفرنسيين و الأجانب و قلة من أبناء اليهود وبعض أطفالأعيان المغاربة.وقد عرف المغرب نشاطات مماثلة لنشاط التخييم الأوربي و التي كانت تنظم منطرف الكتاتيب القرآنية و المعروفة بالنزاهة وكانت تقوم بهذا النشاط بعض العائلات و بعض الحرفيين .1947- أول مخيم وطني منظم استحدث بقرار توصية( قرار 1946)يسند للشبيبة والرياضة و الصحة العمومية مهمة السهر على شؤون التخييم التربوي , وفي سياق كفاحاتالحركة الوطنية المغربية تحولت المخيمات التي نظمت لفائدة أبناء الشعب المغربيبمثابة ملتقيات لبث الوعي الوطني , و كان يضم مجموعة من الفعاليات الوطنية التيأبت إلا أن تخرج الأطفال من رتابة الحياة العادية .1949- إحداث أول دبلوم تدريب بتافوغالت إقليم وجدة وكان بمثابة أول مخيمجبلي ببايزناسن وبعده مباشرة تطورت فـكرة التداريب .منذ 1956 ظهرت مجموعة من الإطــارات المنظمة كالجمعياتالوطنية قـصد تحميس الشباب لاهتمامهم بالميدان التربوي فتضاعفت التداريب .أنواع المخيمات :تصنف المخيماتبالمغرب إلى عدة أصناف و تختلف من حيث الموقع الجغرافي ومن زاوية الاستفادة ثم مايهم الإشرافحيثتتوزع المخيمات إلى مراكز تخييمية تشرف عليها وتأطرها وتمولها كتابة الدولةالمكلفة بالشباب وتدخل ضمن الخدمات المباشرة التي يقـدمها هذا القـطاع العمومي أوالخدمات الغير المـباشرة التي يمولها و يشرف عليها هذا المرفق وتأطرها جمعياتومنظمات الطفولة والشباب المتخصصة في النشاط التخييمي . ثم هناك مخيمات تربوية تنظم داخل مراكزالاصطياف , تمولها قطاعات أخرى عموميةوخاصة ولها نفس الأهــداف. 1 – المخيمات الشاطئية : عبارة عنمصطفات في بنايات أو خيم ... تقع على الشاطئ.طبيعة المخيم تفرض برنامج معين ( ألعاب شاطئية , حصص السباحة ... )2 – المخيمات الجبلية : يختلف المخيمالجبلي عن المخيم الشاطئي اختلافا طبيعيا , حسب وقوعه بالجبال أو الغـابـات ويسطرله برنامجا حسب طبيعة المخيم ( ألعاب خارجية , جولات استطلاعية , اكتشافات ... )3 – المخيمات القارة : يقيم بهالأطفال مدة محددة في 15 يوما إلى 21 يوم .4 – المخيمات الحضرية: مخيمات يوميةتستقبل الأطفال طيلة اليوم ويغادرونها في المساء ( من 3 إلى 10 أيام ) أهداف المخيمات : إن تنظيم النشاط التخييمي وما يرصد له من غلا فات مالية وقوى بشرية مكونة ( تربويا و إداريا ) وتنظيمات ومخططات وبرامج لا يمكن اعتبارها مجرد تر فيهات أو وسائل لملئ فراغ الأطفال أوإراحة الآبـاء من أبنائهم لمدة مـعينة بل النشاط التخييمي بفعالياته و معنوياته وموقعه ونظمه يعتبر محطة مهمة منمحطات العملية التربوية, فبالنظر إلى المدة الزمنية التي يحياها الطفل داخل المخيممقارنة مع العمل المدرسي , ندرك أن ما يقضيه الطفل خلال مرحلة تخييمية تتسـمبالتفاعل و العيش المنظم و العلاقات المطبوعة بالعدل والمساواة,و المتميزةبالاستثمار المـعقلن للوقت و النشاط ,بغـية الإسهام في تنمية الطفل عبر الرقي بمستواه العقلي و الفكري و نموه النفسي والعاطفي المتوازن ... ومساعدته على تحمل المسؤولية بالاعتماد عن الذات و التعاونمع الجماعة والانسجام مع باقي الأوساط الاجتماعية.التنظيم والهيكلة بالمخيمات : مسالة الهيكلة بالمخيم قناةتنظيمية أساسية وكل إخلال بها او تهميش لمكوناتها و محدداتها يلغي تلقائيا مفهومالتخييم التربوي بكل أهدافه ويبدر كل الجهود المبذولة في هذا الصدد ويكرسالعشوائية وسيادة النزوات وقضاء فرص للاستجمام على حساب الأطفال والأموال العامة . فالهيكلة التنظيمية للمخيم التربويهي السبيل الأمثل لتمرير أهداف العملية التربوية بالمخيم لأنها تتسم بإمكانياتإجرائية توزع العمل وتحدد مستوياته واختصاصات كل متدخل تربوي بغية الوفاء بحاجياتالأطفال التي يتطلب إشباعها الاستمرار. لذلك فالهيكلة التنظيميةللمخيم التربوي ليست ببناء بيروقراطي كما أن فردية التفكير و التخطيط و البرمجة والأمر بالتنفيذ لا مجال لها داخل هذا المناخ التربوي المتسم بالعمل الجماعي من[/center] تفكير إلى إنجاز ثم التقييم . | |
| | | style-hobawi عـضـو مبـتدئ
عدد الرسائل : 3 العمر : 38 الـمدينـة / الـدولة : قلعة الـسراغنة / المغرب تاريخ التسجيل : 28/04/2007
| موضوع: رد: المخيمات الصيفية بالمغرب الأحد 29 أبريل 2007 - 8:52 | |
|
التربية بالمخيم
1 ) مفهوم التربية :
عرف المهتمون بالدراســات التربوية " أنها رعـاية الأطفال و المراهقين و الراشدين ( إلى حـد ما ) و العناية بأحـــوالهم و توجيههم بكيفية معقلنة نحو الاكتمال و العمل على إدماجهم في محيطهم كما أنها إعداد المرء ليحيا حياة كريمة , قويا في جسمه في تفكيره, متعاونا مع غيره محبا لوطنه في خلقه مخلصا لمبادئه .
وقد تحكمت في إشكالية تحديد مفهوم التربية العديد من العوامل و الضوابط نذكر منها :
E العامل التاريخي / الاجتماعي / السياسي ...
E توجهات المدارس التربوية ( الجوانب العقائدية أو الاديولوجية )
2 ) التربية و المجتمع :
نظرا لكون الإنسان اجتماعي الطبع , وجب أن توفر له الظروف الملائمة حتى يتمكن من الاندماج و الانصهار داخل مجتمعه وتكوين شخصيته وتنمية قدراته الفكرية و الجسمية و الروحية .
وتبتدئ هذه العمليات من المرحلة الجنينية حيث يجب العناية بأحوال الام الصحية و النفسية تجنبا لأي انعكاس أو تأثير سلبي على الجنين كما أنه في حــاجة إلى المـزيد من العـناية المركزة ( النظافة , الأكل , الراحة , العـطف ... ) ولذلك يجب التنسيق بين المؤسـسات التربوية ( البيت , المدرسة , رياض الأطفال , الأندية ... ) لإعـداد الطـفل على مواجهة الحياة و التأقلم مع وسطه وجعله مواطنا صالحا .
3 ) التربية بالمخيم :
تتلخص التربية من حيث مجالاتها بالمخيم فيما يلي :
أ - الرعاية الصحية و الجسدية :
و تتمثل في إخضاع الطفل لحصص التربية البد نية و تعويده عــلى النظافة و تنظيم أوقات النوم و الأكل وأدبه و نظافة ملابسه و مرقده و استعمال المرافق الصحية بكيفية صحية .
ب – الرعاية النفسية :
تتلخــص في توفير أجواء الحـنان و الاسـتقرار النفسي دون اللجوء إلى الإكراه و العنف
ج – الرعاية العقلية :
وتتمثل في خلق مجالات تنمي ذهنه و تقوي تفكيره و تصقل مواهبه ( الأنشـــطة التثقيفية )
د – الرعاية الاجتماعية :
توفير الجو العائلي و إذكاء الروح الجماعية من خلال مختلف الأنشطة المـزاولة داخــل المخيم
حاجيات الطفل بالمخيم
* تقــــــديم :
الطفولة مرحــلة عمرية, ومحطة من المحطات الزمنية التي يمر بها الإنسان في بداية حـياته,ولهــا من الخصوصيات ما يجعلها تكتسي أهمية بالغة . إذ تشهد بداية تفتح شخصية الإنسان وقابليتها للتواصل والتفاعل مع الآخرين وقدرتها على التعلم و الاستيعاب و الإدراك لتميزها بالديناميكية و التغير السريع .
و مرحلة كهذه لابد أن يوفر للطفل فيها من الحاجيات المساعدة على نموه , ما يضمن تحقيق نمو متوازن . وعليه فمطالب الفئة التي تستفيد من أنشطة المخيمات (من7 إلى 14 سنة ) يمكن تلخيصها فيما يلي :
E اكتساب المهارات اللازمة لممارسة النشاط الحركي المنظم (الألعاب الحركية )
E تنمية القدرات العقلية / الفكرية ( اكتساب معارف جيدة ï الإبداع و الابتكار ) .
E التدرب على نسج شبكة العلاقات الاجتماعية ( الصداقات )
E التعود على القيام بالأدوار الاجتماعية
E التعود على النظام في الحياة اليومية و الحياة الاجتماعية
E تنمية القيم و المعايير ( التضامن, التسامح,احترام الرأي الآخر ... )
E تحقيق الاستقلال الشخصي و الاعتماد على النفس .
E التعود على الاهتمام بالجماليات .
1 ) أنواع النمو عند الطـــفل :
E النمو العقلي / الفكـري
E النمو النفسي / العاطفي
E النمو الاجتمـــاعي
E النمو الجسدي الحركي
* مجالات النمو من خلال الأنشطة المزاولة داخل المخيم
E النمو العقلي / الفكـري ( الأشغال اليدوية/الألعاب /الأنشطة الثقافية/ الأناشيد )
E النمو النفسي / العاطفي ( الألعاب / السهرات / الأناشيد )
E النمو الجــــسدي ( الألعاب / المسابقات الرياضية / أنشطة الشاطئ )
2 ) كيفية تحقيق حاجيات النمو من خلال العمل التربوي بالمخيم
المخيم كمحطة من محطات العملية التربوية , يمكن أن يساهم في توفير حاجيات النمو لدى الطفل وذلك من خلال :
أ – مساعدته على تفتح قدراته وإمكانياته العقلية عبر :
E تنشيط و تنمية الحواس / تعويده على دقة الملاحظة والتركيز .
E توظيف الأنشطة الاكتشافية و الثقافية و أنشطة التعبير في مساعدة الطفل على اكتساب مهارة البحث و الإطلاع و الإبداع و الحس النقدي و مواجهة الحالات الطارئة و غيرها و القدرة على حل المشاكل .
E تنمية حب الاستطلاع .
ب – توفير الشروط الضرورية لتحقيق نمو نفسي متوازن وذلك بواسطة :
E توفير أجواء الاطمئنان و الاستقرار النفسي .
E شمله بالحب والعطف و التفهم .
E تقديره و احترامه وإبعاد كل عوامل التعنيف وذلك بالإقلاع عن كل وسائل العقاب البدني .
E توفير فرص التعبير عن الندات .
ج – تنمية العواطف الجماعية بالاعتماد على :
E إشاعة روح التعاون و الإخاء و المودة بين الأطفال .
E اعتماد مبدأ المساواة في التعامـــــــــل.
E إذكاء روح العمل الجماعي و الإحساس بالانتماء للجماعة .
د – تنمية العواطف الجمالية والفنية و ذلك من خلال :
E جعل المخيم فضاء حيويا بالمظاهر الفنية ( تزيين , تسييج , الاعتناء بالمغروسات ... )
E اكتشاف المواهب الواعدة وصقلها .
E تنمية الذوق الجمالي من خلال : ورشات الأشغال اليدوية /أناشيد / اداعة أغاني تناسب سن الأطفال
و تستجيب لاهتماماتهم .
ه - تحقيق شروط النمو الجسدي السليم و ذلك ب :
E توفير تغذية صحية متوازنة .
E تعويد الطفل على الالتزام بقواعد الوقاية الصحية .
E توفير أو تهييء فضاءات النشاط الحركي ( ألعاب رياضية , ألعاب الهواء الطلق ... )
E تخصيص فترات الراحة .
| |
| | | style-hobawi عـضـو مبـتدئ
عدد الرسائل : 3 العمر : 38 الـمدينـة / الـدولة : قلعة الـسراغنة / المغرب تاريخ التسجيل : 28/04/2007
| موضوع: رد: المخيمات الصيفية بالمغرب الأحد 29 أبريل 2007 - 8:56 | |
|
الحياة اليومية بالمخيم
يقصد بالحياة اليومية بالمخيم , مجموع الأعمال التي يقوم بها الأطفال طيلة اليوم ,و تنتظم هذه الأعمال وفق برامج و فترات محددة, يتوخى منها ضبط مختلف العمليات التربوية التي يشهدها الطفل وتستهدفه على اعتبار أنه يشكل محورها .
و تتميز الحياة اليومية بالمخيم بتنو ع الأنشطة من حيث الشكل و المحتوى و توزعها على فترات تراعى فيها عوامل متعددة كعامل الزمان والمكان و الطقس والسن و القابلية والقدرات الجسمانية والعقلية ...
* الأوقـات القـارة
و هي أوقات لا يطرأ عليها أي تغيير طيلة المرحلة التخييمية, تضبط الحياة اليومية للطفل داخل المخيم من الاستيقاظ إلى اخر فقرة في البرنامج اليومي , وبها يتعرف الطفل على الحياة المنظمة بشكل أوسع و أفضل .
نموذج : البرنامج القار
00 07 الاستيقاظ + تنشيط + تحية العلم 13:30 قيلولة
08:00 وجبة الفطور 16:00 عصر ونية
09:30 مصالح عامة 16:30 النشاط المسائي
10:30 النشاط الصباحي 18:30 وقت راحــــــــة
12:00 وقت راحــــــــة 19:30 وجبة العشاء
12:30 وجبة الغداء 20:30 سهرة
23:00 نهاية البرنامج
1 – أوقـات النشاطات التربوية :
تحدد للنشاطات التربوية أوقات في البرنامج اليومي , تتراوح بين فترة الصباح و الزوال و المساء وهي قابلة للتغيير حسب نوعية النشاط و المكان و الزمان .
2 – أوقــات الأكـــل :
تعد أوقات الأكل أسعد لحظات الحياة اليومية بالمخيم ,حيث الأجواء العائلية و الجلوس الجماعي إلى مائدة الأكل في وقت محدد مما يولد الشعور بالانشراح ويفتح الشهية . ولتحقيق هذا ينبغي أن تكون قاعة الأكل متسعة تتوفر فيها شروط التهوية و منافذ الضوء , وأن تكون الموائد مرتبة ترتيبا لا يخلو من مسحة جمالية , مع السهر على توفير ونظافة أواني الأكل ومن المفروض واللازم أن يشارك المدرب أطفاله طعامهم على نفس المائدة حتى تتوطد أواصر المحبة بينه وبينهم ويتم له التعرف على العديد من الحالات النفسية و السلوكية التي لا يمكن الوقوف عليها إلا عند الأكل , حاثا أطفاله على احترام آداب الأكل : البسملة , عدم إثارة المواضيع البشعة , المضغ الجيد , تجنب التحدث بصوت مرتفع ,عدم مغادرة المائدة قبل الانتهاء ...
3 – أوقــات الراحة :
من الأوقات القارة التي يخصص لها حيز زمني كل يوم لتحقيق التوازن بين مختلف الأعمال و الأنشطة التي يقوم بها الأطفال في حياتهم اليومية بالمخيم مراعاة لقدراتهم المحدودة على التحمل.
و تعتبر هذه الأوقات في غالبها ( الاستراحات/ القيلولة ) وقفات يراد بها مساعدة الأطفال على استرجاع حيويتهم و نشاطهم و إعدادهم لنشاط موال , و تنقسم إلى :
أ ) أوقات الاستراحة : قبل و بعد الأكل / بعد كل نشاط متعب و مرهق , وكل ما دعت الضرورة لذلك .
ب ) القيلولة : فترة راحة إجبارية بعد الأكل تتحدد مدتها حسب الطقس و الموقع و يمكن أن تستغل في النوم
أو المطالعة أو الأنشطة الهادئة
ج ) الراحة الشاملة ( النوم ) : و هو أحسن وسيلة لاسترجاع القـوة الجسمية و العقلية. وتختلف عـــدد الساعات التي يستغرقها حسب الفرو قات العمرية . وعلى المدرب أن يهيئ أطفاله للنوم و ذلك بعدم إطالة السهرات و أن تكون موادها هادئة غير متضمنة لما يمكن أن يسبب إزعاجهم أو تخويفهم , كما يجب أن يتعودوا على لبس الملابس الخاصة بالنوم و تبادل تحية النوم و تلاوة بعض الدعوات (دعاء النوم , الشهادتان ... ) .
4 – النظـافـة :
* النظافة الجزئية :
E بعد الاستيقاظ
E بعد الانتهاء من أي عمل
E قبل وبعد الأكل
E قبل الصلاة ( الوضوء )
E بعد استعمال المرافق الصحية
* النظافة الكلية : تحدد للاستحمام في البرنامج العام حصتان في الأسبوع .
وينبغي أن يكون الأطفال محط مراقبة المدربين خلال كل هذه العماليات مع وجوب توجيههم التوجيه الصحيح والسليم .
| |
| | | souma عضو في طريق الإحتراف
عدد الرسائل : 45 العمر : 34 الـمدينـة / الـدولة : مراكش/ المغرب تاريخ التسجيل : 03/05/2007
| موضوع: رد: المخيمات الصيفية بالمغرب السبت 2 يونيو 2007 - 11:05 | |
| | |
| | | white lion *الـشـارة الـذهـبيـة*
عدد الرسائل : 277 العمر : 29 الـمدينـة / الـدولة : قلعة السـراغنة / المغرب تاريخ التسجيل : 18/06/2007
| موضوع: رد: المخيمات الصيفية بالمغرب الخميس 5 يوليو 2007 - 7:06 | |
| | |
| | | | المخيمات الصيفية بالمغرب | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|